شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
facebook
عضو محترف
عضو محترف
المتصفح : كروم الدولة الدولة : الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 404
الساعة :
العمر العمر : 24
نقاط نقاط : 5837
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
http://faceb.0wn0.comSAFA7344@YAHOO.COMhttps://www.facebook.com/ayman2016?ref=tn_tnmn

يعرفونك حق المعرفة أداة لتحليل شخصيتك على فيسبوك

في الثلاثاء يوليو 01, 2014 4:41 pm
طالما استخدم المُعلنون على الإنترنت كلمات رئيسية تستخدمها انت على المواقع المختلفة لعرض إعلانات تناسب اهتماماتك، ما شكّل هاجسا لمدافعين عن خصوصية المستخدم على الشبكة العنكبوتية، إلا أن اختبارا يقوم بتحليل شخصيتك قد يغير قواعد لعبة الترويج للمنتجات على الإنترنت، وربما يتعدى حدود ذلك بكثير.


فقد طوّرت شركة "فايف لابز" www.labs.five.com " www.labs.five.com  اختبار شخصية يمكن إجراؤه عبر الإنترنت لتحليل حسابك على موقع فيسبوك (الكلمات المستخدمة في تعليقاتك الإنكليزية) ويحدد خمسة أبعاد يستخدمها علماء النفس لوصف شخصية الإنسان، وهي: الانفتاح والانبساطية والاضطراب العصبي والضمير الحي والاستعداد للموافقة.


ويقوم الموقع أيضا بتحليل شخصيات أصدقائك على فيسبوك والإشارة إلى أوجه الشبه بينك وبين أي منهم، كما يقدم أوجه التشابه بينك وبين شخصيات عامة مثل بيل غيتس ومارك زوكربيرغ وأوبرا وينفري.





حتى نفسيتك مكشوفة؟


غير أن هذا الاختبار يطرح تساؤلات حول مستوى ما يمكن أن تعرفه مواقع الإنترنت عنك، وما الذي تقوم بجمعه وكيف تقوم بتحليله، وماذا تفعل به.

ومع أن معلومات كهذه قد تكون كنزا بالنسبة للمعلنين، إذ يمكن استخدامها لمعرفة ما يدور في ذهن المستخدم وعرض إعلانات تناسب شخصيته، إلا أن النداءات بدأت تعلو لإعطاء المستخدمين مزيدا من التحكم ببياناتهم على فيسبوك. وقد أعلن فيسبوك الأسبوع الماضي أنه سيبدأ بمراقبة المواقع التي يزورها المستخدمون خارج فيسبوك وأن يسمحوا للمستخدمين بمعرفة الأسباب التي تعرض عليهم إعلانات معينة.

إلا أن هذه التغييرات لم تحظ بترحيب من قبل المدافعين عن حقوق الخصوصية، فقد اتهم "مركز الديمقراطية الرقمية"، مفوضية الاتصالات الفدرالية الأميركية FTC بأنها أعطت الضوء الأخضر لموقع فيسبوك بأن يجمع البيانات عن المستخدمين وأن يفعل بها ما يريد دون الشفافية اللازمة، وهو أمر خطير كما يشير المركز، إذ إن موقع فيسبوك لديه أكثر من مليار مستخدم حول العالم ومئات الملايين داخل الولايات المتحدة.

ويثير اختبار Five Labs لتحليل الشخصية وغيره من وسائل تحليل البيانات مخاوف من أن تستخدم المعلومات من قبل الشركات لتحديد ما إذا كان موظف ما مناسبا لوظيفة معينة، ومخاوف من محاولة استخلاص معلومات صحية بمراقبة مزاج الأشخاص لتحديد ما إذا كانوا يعانون من الاكتئاب.


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى